التخطي إلى المحتوى

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، سلسلة من التحديثات على أحقية اللاعبات المشاركات في المسابقات النسائية، بدءاً من الموسم الرياضي المقبل 2024-2025. تطوير المنافسات النسائية ورفع مستوى المنافسة في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية وكأس الاتحاد السعودي للسيدات وبطولة الاتحاد للناشئات وبطولة كرة الصالات.
تتضمن تحديثات الدوري الممتاز للسيدات تقليص عدد اللاعبات في القائمة الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، مع تخفيض عدد اللاعبات غير السعوديات في القائمة الرئيسية من 7 إلى 6 لاعبات دون معايير محددة، باستثناء لاعبة واحدة وفق معايير فنية محددة، بالإضافة إلى زيادة عدد اللاعبين غير السعوديين في الملعب من 4 إلى 5 لاعبين، ويحق لكل فريق تسجيل لاعبين اثنين بشرط أن يكونا من مواليد 2004 أو أكثر، والسماح للاعب واحد منهم للمشاركة على أرض الملعب، بالإضافة إلى إلزام الأندية بتوقيع 15 عقداً احترافياً على الأقل مع لاعبين سعوديين لتطوير الدوري وفتح الطريق لانتقاله إلى مرحلة الاحتراف. المستقبل.
وجاءت تحديثات بطولة كأس الاتحاد السعودي بتحديد عدد 4 لاعبين غير سعوديين ولاعب واحد مولود على أرض الملعب من أجل إعطاء مساحة أكبر للمواهب الوطنية والمساعدة في بناء منتخب وطني تنافسي.
وتضمنت تحديثات الدوري الإنجليزي الممتاز خفض عدد القوائم الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعباً، وإلزام الفرق بتسجيل حارس مرمى سعودي أو حارس مرمى من مواليد 2004 فما فوق، بالإضافة إلى السماح بتسجيل لاعبين اثنين من مواليد 2004 أو أكثر. المزيد والسماح لأحدهم بالمشاركة في البطولة. بالإضافة إلى إلزام الأندية بتوقيع ما لا يقل عن 10 عقود احترافية مع لاعبين سعوديين، وذلك للمساهمة في تطوير الدوري وإعداد الأندية في حالة الصعود إلى الدوري الممتاز.
وفي دوري الدرجة الثانية الذي يتواجد في نسخته الأولى مع الموسم الجديد، تم تحديد عدد 25 لاعباً في القائمة الأساسية كما هو الحال في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى تحديد العدد – 4 لاعبين غير سعوديين في قائمة الفريق بشرط أن يكونوا مقيمين أو مواليد.
وفي بطولة الاتحاد السعودي للسيدات التي انطلقت مع بداية موسم 2023-2024، تمت الموافقة على تسجيل 30 لاعبة في قائمة الفريق وتعديل نظامها من خلال زيادة عدد اللاعبات المشاركات في الملعب ليصبح دوري يلعب بنظام 11 مقابل 11 لاعبًا بعد أن لعب بنظام 9 مقابل 9 في الموسم الماضي.
وجاءت هذه القرارات بعد التنسيق مع استراتيجية تطوير كرة القدم والمدير الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم وإدارات المنتخبات النسائية والمسابقات والاحتراف وأحوال اللاعبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *